بلدية طرابلس
الصحف

* أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 9 أيلول 2019

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 9 أيلول 2019

النهار

يقول أحد السياسيين البارزين إن صدور بيان رسمي من الرئاسة المصرية عن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في القاهرة،

يبرز أهمية هذه الزيارة، وأن متغيرات ومصالحات رافقتها وستتبعها.

عُلم من مصارد موثوقة أنّ إسهالاً حادّاً كان السبب الأساس لإرجاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع زيارته إلى الجبل

ولم يجر تظهيره لئلا ينطلق البعض في تحليلات واستنتاجات في غير مكانها بعد شائعات كثيرة عن صحة جعجع قبل مدة.

من غير الواضح كيف ستتعامل السلطات مع الانتخابات الفرعية في صور

في ضوء انسحاب المرشحة الأخيرة المنافسة بعد انتهاء المهلة القانونية ما يجعلها قانونا مستمرة في الترشح.

الجمهورية

علّق مسؤول كبير على نتائج محادثات شخصية أوروبية معنية بملف حساس، بقوله:

“كان أحرص منّا على بلدنا، وأكد لنا أنّ ما ينقص لبنان هو الدولة فقط”.

أبلغ مرجع سياسي جهات حزبيّة قوله: “إنّ التقارب الذي يحصل بين القوى السياسية ينبغي ألاّ يكون تقارباً مؤقتاً،

كما كان يحصل في السابق، وسرعان ما نعود إلى نغمة “دِقّي واعصري” عند أقرب محطة سياسية داخلية أو خارجية”.

يُحاذر أحد الوزراء فتح ملفات من وزارته أمام الإعلاميين، قبل الإنتهاء من سلسلة إجراءات إدارية وتنظيمية بدأها قبل فترة، وهو ينتظر نتائجها ليُعيد وصل ما انقطع.

اللواء

فوجىء قيادي حزبي ناصري لدى سؤاله مسؤولاً حزبياً، على هامش لقاء جبهوي، عن موقف حزبه من سعي حلفائه للعفو عن عملاء العدو الفارين إلى الأراضي المحتلة بالقول: يرجعوا… في قضاء بحاكم!

ما زال مكتب مستشارة مرجع كبير فارغاً منذ عشية تشكيل الحكومة الحالية، بسبب عزوف صاحبته عن القيام بمهماتها إثر الخلاف مع شخصية مقربة ونافذة!

تساءلت أوساط مصرفية عن الخطوات التالية في حال أصر المسؤولون اللبنانيون على تجاهل أهمية تحذيرات الموفد الفرنسي بيار دوكان من إستمرار الحكومة في تضييع الوقت دون إتخاذ أي خطوة جدية على طريق الإصلاح المالي والإداري!

البناء

قالت مصادر متابعة للحوارات التي يجريها الحزب التقدمي الإشتراكي مع التيار الوطني الحر وحزب الله إنّ هناك حرصاً من الإشتراكي خلالها على إيصال رسائل الاطمئنان للفريقين أنه يترجم قراراً استراتيجياً بتصفير المشاكل مع الفريقين، وأنه يأمل ملاقاته بالتهدئة التي تساعد على هذا التموضع في شارعه وقواعده، وأردفت المصادر إنّ هناك حرصاً من الفريقين على اختبار فرصة الانتقال من ربط النزاعات إلى التفاهمات ولو اقتضى ذلك تحمّل خطاب يظهر الندية بصورة مبالغ بها لتأكيد عدم وجود أيّ تغيير يضعه موضع تساؤلات تشكيكية من حلفائه السابقين…

توقفت مصادر دبلوماسية أمام الموقف الفرنسي بعد الحزمة الجديدة من الخطوات الإيرانية والتي تضمّنت الخروج عن الاتفاق النووي في نوعية وكمية أجهزة الطرد المركزي ونسبة تخصيب وكمية اليورانيوم المخصب، وبعد تلميحات فرنسية إلى إمكانية وقف الحوار حول الحلول الممكنة لإنقاذ الإتفاق إذا أصرّت إيران على خطواتها، أعلنت فرنسا أنّ الحوار باق وقائم، وقالت المصادر إنّ ذلك يعني تسجيل نقاط لحساب إيران وإثبات قدرتها على ممارسة الضغط على الآخرين وتحمّل ضغوط الآخرين عليه.

الأخبار

قالت مصادر مصرفية إن وديعة المليار و400 مليون دولار التي أودِعت في مصرف لبنان قبل أيام، جاءت من مؤسسة فرنسية متخصصة في إدارة الأصول والثروات لحساب عائلات ثرية. وأشارت الى أن وسيطين عملا على استقطاب هذه الوديعة هما “غولدمان ساكس” و”سوسييتيه جنرال بنك” اللذان أقنعا هذه المؤسسة بتوظيف هذا المبلغ في شهادات الايداع الصادرة عن مصرف لبنان بمعدل فائدة يصل الى 14% من دون أي كلفة اضافية كالتي يدفعها مصرف لبنان على استقطاب الودائع عبر الهندسات الجارية، والتي تزيد كلفتها على 21%. الفرق الوحيد بين هذه الوديعة وبين باقي الودائع التي استقطبها مصرف لبنان عبر هندساته أنه وافق على إصدار شهادات الإيداع عن طريق مؤسسة “يوروكلير” في بلجيكا بدلاً من أن تكون عبر مؤسسة “ميدكلير” في لبنان. المصرفيون يفسّرون هذا الامر بأنه يكسب الشهادات المصدرة من مصرف لبنان ميزات مماثلة لسندات اليوروبوندز لجهة الضمانات الممنوحة لحامليها إزاء أي اختلالات تظهر في السوق، مثل تعثر الدولة أو امتناعها عن السداد. لكن في المقابل، نفت المصادر أن تكون هذه الوديعة جاءت على أساس ضمانات متعلقة بأولوية حقوق السحب أو بأي ضمانات عينية أخرى، بل إنها تحمل المخاطر نفسها الناشئة عن مخاطر توظيف الاموال في شراء سندات اليوروبوندز، ولا ترتب أي أعباء إضافية على مصرف لبنان، فضلاً عن أنها مجمّدة لمدة خمس سنوات.

جرى الاتفاق بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل على السير بتعيين مجلس إدارة تلفزيون لبنان الأسبوع المقبل. وتم إلغاء الأسماء التي اختيرت وفق الآلية في عهد وزير الإعلام السابق ملحم الرياشي، واتُّفِق مع الوزير جمال الجراح على تعيين داليا داغر مديرة عامة للتلفزيون.

فتح مدير عام أوجيرو عماد كريدية تحقيقاً في الهيئة على خلفية ملف تزوير الشهادات الجامعية الذي كشفته مديرية المخابرات في الجيش. وبحسب المعلومات، تشتبه إدارة “أوجيرو” في أن موظفين استحصلوا على شهادات مزوّرة للاستفادة من “بدلات اختصاص” تُضاف إلى رواتبهم، بعد شراء هذه الشهادات في اختصاصات معينة من إحدى الجامعات التي ثبت قيامها ببيعها مقابل بضعة آلاف من الدولارات لكل شهادة. وعلمت “الأخبار” أنّ المشرفين على التحقيق الداخلي يُدقّقون في قيود هذه الشهادات، كما يُجرون اختباراً فنياً للتأكّد من أنّ من يحمل الشهادة قد درس الاختصاص فعلاً، على أن يُحيل المدير العام لأوجيرو التحقيقات الداخلية إلى القضاء فور الانتهاء منها بحلول نهاية الشهر الجاري. وفيما قالت مصادر معنية إن عدد المشتبه فيهم يصل إلى 250 موظفاً، نفت مصادر الإدارة ذلك، قائلة إن عدد الذين تدور حولهم الشبهات أقل من ذلك بكثير.

نداء الوطن

تؤكد المعلومات أنّ وزيراً بارزاً طلب من رئيس الحكومة سعد الحريري أن يكون وسيطاً في إقناع الأميركيين بعدم إدراج اسمه على لائحة العقوبات في ضوء ما تسرّب من داخل الإدارة الأميركية عن اتجاه لتوسيع حلقة “المعاقبين”.

فور شيوع نبأ العثور على أحد مسؤولي “حزب الله” السابقين علي ح. أمس جثة في منزله في الضاحية الجنوبية، تفاجأ أحد السياسيين لدى استفساره عن الموضوع بـ”البرودة” التي تعاطى فيها مسؤولو “الحزب” إزاء الحادثة.

يتردد أنّ “حزب الله” حسم مسار المسيّرتين الاسرائيليتين بشكل يؤكد دخولهما أجواء “الضاحية الجنوبية” من البحر قبالة الشاطئ اللبناني.

الوسوم
اظهر المزيد
قرية بدر حسون البيئية خان الصابون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock