بلدية طرابلس
أخبار لبنان

بالصور طالب تفقد برفقة وفد من تجمع عكار الوطني نهر موسى وبحيرة عيون السمك

طالب تفقد برفقة وفد من تجمع عكار الوطني نهر موسى وبحيرة عيون السمك .

تقرير : منذر عبيد

جال رئيس بلدية سفينة القيطع المحامي خلدون طالب يرافقه وفد من تجمع عكار الوطني على ضفاف نهر موسى وبحيرة عيون السمك، واطلع على حجم النفايات والأوساخ التي تغطي وجه المياه داخل البحيرة، وتفقد المواقع التي تم تنظيفها قبل يوم أمس الأول .

بعدها عقد طالب مع ناشطي التجمع لقاءا في استراحة ابو خلدون على ضفاف نهر موسى حيث عرض ناشطو التجمع الخطة التي اعدها التجمع بهدف تنظيف وتعزيل بحيرة عيون السمك من النفايات.

طالب
طالب الذي أشاد بالخطة التي اعدها ناشطو تجمع عكار الوطني، اثنى على جهودهم التي تبذل من اجل لفت انتباه المعنيين في الدولة الى هذه المنطقة التي تعد من اجمل مناطق لبنان وحضهم على انصافها بالخدمات والمشاريع الحيوية والبنى التحتية التي من شأنها أن تعزز الحركة السياحية في المنطقة ودفع العجلة الاقتصادية الى الامام، سيما ان المنطقة اثبتت خلال الاعوام الماضية قدرتها على جذب سواح من مختلف مناطق لبنان والعالم نظرا لجماليتها وثرواتها الطبيعية والبيئية .

وأسف طالب أشد الاسف للمشهد المقرف الذي يغطي سطح المياه في البحيرة وتحولها الى ما يشبه المكب بسبب كثافة النفايات التي تصل اليها عبر الروافد المائية ومجرى النهر .
وقال : بالامس القريب كانت هذه البحيرة مقصدا لمحبي الرياضة المائية وهواة التنزه على ضفافها فضلا عن هواة صيد الاسماك، انه لأمر مؤسف جدا ان تصل الى هذا الواقع المؤلم.

واضاف: تفاءلنا خيرا عندما سمعنا ان حضرة قائمقام المنية الضنية السيدة رولى البايع قد اطلقت حملة تهدف الى تنظيف مجرى النهر مع البحيرة وسجلنا عتبا عليها لأنها لم تضعنا بأجواء هذه الخطوة المشكورة التي قامت بها مع مخاتير بلدة بطرماز والتي كنا نأمل ان تستمر وان لا تتوقف عند هذا الحد الذي وصلت اليه .

وتابع: مع كل عتبنا، و ملاحظتنا حول هذه الحملة وطريقة ردم النفايات وعشوائية المعالجة لها ، الا اننا نعتبر أن هذه الخطوة هي بالإتجاه الصحيح على أمل ان تستكمل هذه الخطوة بتضافر الجهود والتنسيق الكامل بينها وبين البلديات واتحادات البلديات وهيئات المجتمع المدني في عكار والمنية الضنية، ونحن مستعدون في بلدية سفينة القيطع لمد اليد لكل من يمد يده من اجل حماية هذه المنطقة ورفع التلوث عنها .

وختم: نتوجه بكل الشكر والتقدير للسيدة البايع و لناشطوي تجمع عكار الوطني، هؤلاء الشبان الذين نذروا انفسهم من اجل قضايا مجتمعهم المحقة وحمل مشكلة عيون السمك واستطاعوا وضعها على لائحة الاهتمام الرسمي .

هزيم
بدوره الناشط في تجمع عكار الوطني الدكتور محمد هزيم، شكر رئيس بلدية سفينة القيطع المحامي خلدون طالب على تعاونه ودعمه للخطة التي اعدها ناشطو التجمع لتنظيف بحيرة عيون السمك من النفايات.

واعتبر ان الحملة التي اطلقتها قائمقام المنية الضنية رولى البايع على ضفاف نهر موسى هي خطوة بالاتجاه الصحيح، وتندرج ضمن اهداف التجمع الذي ينادي المسؤولين في الدولة منذ عام ونيّف، الى ضرورة الإنتباه والالتفات لعيون السمك ورفع التلوث عنها وعن مجري الانهر والروافد المائية كافة في محافظة عكار .

واوضح ان التجمع قام قبل سنة تقريبا بسحب عينات مياه من الروافد و الانهر الاربعة في عكار، ومن ضمنها نهر موسى، ليتضح بعد تحليل المياه ان نسبة التلوث و البكتيريا في هذا النهر بالتحديد مرتفعة جدا وهي من النوع الخطير بسبب مكبّات النفايات ومجارير الصرف الصحي، وقد اعلن التجمع عن هذه النتائج في حينه بمؤتمر صحفي عقد في قاعة بلدية حلبا .

واكد هزيم ان التجمع عكار الوطني ورغم كل الضجيج الذي يثيره البعض ماضي بهذه الخطة حتى النهاية، ولن يكلّ أو يملّ ناشطوه حتى رفع التلوث عن الروافد المائية والأنهر، وفي مقدمتها نهر موسى وبحيرة عيون السمك نظرا لأن هذه المنطقة هي سياحية ذات طابع جمالي خاص تستحق كل العناية والاهتمام .

وختم : نحن لا ننافس احدا في العمل الإجتماعي ورفع مطالب الناس ، ولا نسرق جهد احد وفي المقابل لا نقبل ان يسرق منا أحد جهدنا وتعبنا ، وهذا الملف كبير وعلى الجهات الرسمية و كافة المجالس البلدية واتحادات البلديات التي تقع ضمن نطاقها عيون السمك ونهر موسى البارد تحمل المسؤولية، فثمة ارتفاع كبير في إصابات السرطان بسبب التلوث، كما على هيئات المجتمع المدني والجمعيات البيئية تحمل هذه المسؤولية ايضا فالخطر كبير ويجب ان نتحرك .

اظهر المزيد
قرية بدر حسون البيئية خان الصابون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock