بلدية طرابلس
أخبار دولية

* أخبار دولية – قتلى وجرحى في إطلاق نار استهدف “مسجدين” في نيوزيلندا

* أخبار دولية – قتلى وجرحى في إطلاق نار استهدف “مسجدين” في نيوزيلندا

قتل 40 شخصاً واُصيب اكثر من 20 بجروح خطيرة بإطلاق نار استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وفق رئيسة الوزراء، جاسيندا ارديرن.

واعتقلت الشرطة 4 أشخاص على صلة بالهجوم.

وقالت أرديرن، في خطاب وجهته إلى الأمة، ان بلدها يعيش أحد “احلك ايامه” بعد إطلاق النار “غير المسبوق” على مسجدين في كرايست تشيرش، مشيرة إلى “ان من الواضح ان ما حدث عمل عنيف غير اعتيادي وغير مسبوق”.

وقال مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش، “ان القتلى سقطوا على حد علمنا في موقعين، في مسجد في شارع دينز وفي مسجد آخر في شارع لينوود”. ولم يتأكد المحققون من عدد مُطلقي النار.

وذكر بوش أن “هناك أربعة أشخاص رهن الاعتقال، ثلاثة رجال وامرأة”.

كما لفت إلى ان الجيش فكك عبوات ناسفة عُثر عليها في مركبات المشتبه فيهم.

اضاف “ان الشرطة تطلب في يوم الصلاة هذا، من جميع المسلمين تجنّب التوجه إلى المساجد “في كل أنحاء نيوزيلندا، كما ندعو الجميع في وسط كرايست تشيرش إلى عدم النزول إلى الشارع، والإبلاغ عن أي تصرف مشبوه”.

وقال شهود لوسائل الإعلام “ان رجلا يرتدي ملابس مموّهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائيا على الناس في “مسجد النور”.

وفي وقت سابق، نشرت الشرطة النيوزيلندية ضباطا مسلّحين في وسط مدينة كرايست تشيرش، بعد تقارير أفادت بإطلاق عدة أعيرة نارية، وأبلغ شهود في مسجد وسائل إعلام بسقوط ضحايا.

وطوّقت قوات الأمن مساحة كبيرة من المدينة. وقالت الشرطة في بيان إنها “تستجيب بكامل قدرتها” مع ما يحدث، “لكن المخاطر ما زالت مرتفعة للغاية”.

وأثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت، الذين لم يصابوا بأذى.

توثيق الجريمة: وقام منفّذ الهجوم (هو أسترالي الجنسية، يبلغ من العمر 28 عاماً،) بتسجيل فيديو مباشر على فيسبوك، يوثق عمليته، من بدايتها إلى نهايتها، سجّله بواسطة كاميرا “غو برو” ثبتت على جسمه.

اظهر المزيد
قرية بدر حسون البيئية خان الصابون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock